رياضيات التعليم المتوسط
تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية 23
مرحبا بك اخي الزائر في منتديات
تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية Bye رياضيات التعليم المتوسطتصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية Bye
نتمنى منك الاستفادة والافادة ان شاء الله
الرياضيات غذاء العقل والروح
نرجوا منك التسجيل والانضمام لأسرة المنتدى


رياضيات التعليم المتوسط
تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية 23
مرحبا بك اخي الزائر في منتديات
تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية Bye رياضيات التعليم المتوسطتصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية Bye
نتمنى منك الاستفادة والافادة ان شاء الله
الرياضيات غذاء العقل والروح
نرجوا منك التسجيل والانضمام لأسرة المنتدى


رياضيات التعليم المتوسط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات التعليم المتوسط

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات الرياضيات للتعليم المتوسط ترحب بجميع الزوار ونتمنى منكم الإفادة والاستفادة MaTh☺ مرحبا بالموسم الدراسي الجديد 2017/2016 بالتوفيق والنجاح للجميع MaTh☺الأستاذ عبد العزيز متشرف بالإجابة على كل استفساراتكم وتطلعاتكم MaTh MaTh


 

 تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
cromar
نائب المدير
نائب المدير
cromar


عدد المساهمات : 302
نقاط : 690
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 34
الموقع : فالدار ..مرحبا باللي جا وجاب واللي ماجاب ماعليه جواب

تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية   تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 9:36 pm

تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية


النص :
تلك الأرواح الخضراء
من المشكلات التي تؤرق العالم في هذا العصر البيئة وما تتعرض له من دمار
شامل بشع , لأن ما هو حادث في الأرض الآن من ارتفاع درجة حرارتها والجفاف
الطويل في إفريقيا والأعاصير والفيضانات المدمرة وأخيرا ثقب الأزون يرجع
بداية إلى الهجوم الشرس الذي تتعرض له الأشجار في كل أنحاء العالم إلى
جانب ارتفاع نسب التلوث الكيماوي في شتى النواحي.
إن الأشجار هي رئة العالم فهي تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتخرج لنا
الأوكسجين , فثاني أوكسيد الكربون إذا ظل في الجو يؤدي إلى ارتفاع درجة
حرارة الأرض لأن ذراته تحبس جزءا من الأشعة فوق الحمراء , فلماذا نسيت
البشرية أهمية الأشجار حيويا وجماليا ؟ ولماذا نسي العالم كله – المتحضر
وغير المتحضر – الدور الذي تلعبه الأشجار في تنظيم الحياة في الكون ؟ ومن
يجهل أن قطع الأشجار وتدمير الغابات يدمر معه كما هائلا من البيئات
الطبيعية التي يكمن مكن خلالها شفاء البشرية من كثير من أمراضها ؟
منذ بدأت الخليقة والأشجار عنصر أساسي في حياة الإنسان , فإذا عجزنا عن
حمايتها كان مآلنا الهلاك معها , فلنا صلات طبيعية وثيقة بالغابات التي هي
مهد أجدادنا الأوائل , إذ أطعمتهم و زودتهم بالوقود وبنت مساكنهم , ومنها
صنعوا أسلحة صيدهم . إن الأشجار هي التي جعلت حياة البشر ممكنة على سطح
الأرض .

الأسئلة :
الجزء الأول : (12نقطة)
أ – البناء الفكري (6 نقاط)
1- استخرج الفكرة العامة للنص
2- عرض الكاتب بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار . أذكر ثلاثا منها
3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة ’ استخرج من النص ثلاث مظاهر تدل على ذلك
4- وظف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك : تؤرق , التلوث
ب – البناء الفني : (نقطتان)
” إن الأشجار هي رئة العالم ”
في هذه العبارة استعارة .اشرحها وبيت نوعها
ج البناء اللغوي (4 نقاط )
1- أعرب ما تحته خط في النص (البيئة , الذي)
2- ما المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص ؟
3- صغر الكلمة الآتية : سطح مع الشكل التام .
الجزء الثاني : (8 نقاط )
الوضعية الإدماجية :
إن جهل الإنسان لعلاقته بالشجرة أدى إلى تدهور وتلوث البيئة .
أكتب نصا حجاجيا لا يتعدى اثني عشر سطرا تبين فيه : أسباب ومخاطر تلوث
البيئة , داعيا إلى ضرورة المحافظة عليها , موظفا : التوكيد , الإغراء
والتحذير.
* التصحيــــــح *
الأجوبة :
الجزء الأول : (12نقطة)
أ – البناء الفكري (6 نقاط)
1- الفكرة العامة للنص : مشاكل البيئة ودور الأشجار في المحافظة عليها
2- بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار :
- ارتفاع درجة الحرارة – الجفاف – الأعاصير
– الفيضانات – ثقب الأزون .
3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة , استخراج ثلاث مظاهر تدل على صلة الإنسان بالشجرة:
- كونها مهد الأجداد – منها مصدر طعامهم – من حطبها وقودهم – بخشبهم بُنِيت مساكنهم
4- وظف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك :
- تؤرق نتائج التلوث جميع البشر .
- التلوث من أعظم الأخطار التي تهدد الإنسانية .
ب – البناء الفني : (2 نقطتان)
” إن الأشجار هي رئة العالم ”
أولا : هذه ليست استعارة بل تشبيه بليغ
ثانيا : يمكن أن نجاري واضع السؤال ونعتبرها استعارة – تجاوزا – في قوله
رئة العالم فتكون استعارة مكنية حيث شبه العالم بالإنسان وحذفه وذكر شيئا
من لوازمه ألا وهو الرئة .
ج البناء اللغوي (4 نقاط )
1- إعراب ما تحته خط في النص :
البيئة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب نعت
2-المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص:
(تحبس جزءا …) : جملة فعلية في محل رفع خبر إن
3- تصغير كلمة سطح الشكل التام .: سُطَيْحٌ
الجزء الثاني : (8 نقاط )
الوضعية الإدماجية :
مما لا شك فيه أن الإنسان والإنسان وحده هو من يقف خلف استفحال ظاهرة
التلوث في العالم اليوم , ويقف خلف كل ذلك جهله وتخلفه وتصرفاته الغبية
التي لا تضع للمستقبل حسابا , ومتى أمعنت النظر في تصرفات هذا المخلوق
الغريب , وجدت أنه يقبل بنهم شديد على كل ما بين يديه من مواطن النفع
والجمال فيسعى في خرابها وإتلافها , ومن أمثلة ذلك ما فعله شباب كانوا في
جولة , فوجدوا منبعا مائيا فلما ارتووا منهم قال أحدهم : قد قضينا حاجتنا
منه فلنسده ولنسرعفي إتلافه فانطلقوا يتنافسون في ذلك !
فمن أسباب التلوث جهل الإنسان , وطمعه , وأنانيته التي فاقت الحدود , وما
أتت به الحضارة المادية الحديثة من مصانع تتنافس في تلويث الماء والهواء ,
وعوادم سيارات وما تطلقه من دخان سام , ومنتجات صناعية بعضها يستهلك خيرات
الأرض , وبعضها الآخر يهلكها.
أما أخطاره فهي القضاء وببساطة على مقومات الحياة على الأرض , هذا الكوكب
الذي ضج بالإنسان , وما يرتكبه من حماقات , فالتلوث يؤثر على النبات
والحيوان , وينتقل تأثيره السيئ للإنسان , مما يهدد الأرض بالجفاف القاتل
, والفيضانات المدمرة , والأعاصير العاتية !
وقد صار لزاما اليوم أن يعيد الإنسان التفكير في تصرفاته ليسعى من جديد
إلى بناء ما حطمته يده , فإياكم والتلوث فإنه يهلك الزرع والضرع ,
والمحافظة المحافظة فهي سبيل الفلاح , والرفق الرفقفإننا نسوس به ما بين
أيدينا من خيرات , ولولاه لانقضت فرص الحياة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iman93
عضو متطور
عضو متطور
iman93


عدد المساهمات : 69
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 31

تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية   تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية Emptyالأربعاء فبراير 17, 2010 3:04 am

شكرا على التصحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير
Admin
Admin
المدير


عدد المساهمات : 264
نقاط : 628
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية   تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية Emptyالأربعاء فبراير 17, 2010 10:10 pm

تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية 18306189651013307539
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maths47.yoo7.com
 
تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط لسنة 2009 في مادة العلوم الطبيعية
» ...- شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية 2010 -....
» امتحان شهادة التعليم الابتدائي في مادة اللغة العربية دورة ماي 2010 + الحل
» ......--- حلول bem 2009 شهادة التعليم المتوسط .........-
» //شهادة التعليم المتوسط 2009+التصحيح//

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم المتوسط :: ۩©۩{التحضير لشهادة التعـــ BEM ــليم المتوسط}۩©۩ :: التحضير لشهادة التعليم المتوسط (( BEM ))-
انتقل الى: